أنشئت الهيئة الوطنية للمساحة في شهر أكتوبر من عام 1984م موكلاً لها المسؤولية عن جميع أعمال الأنشطة المساحية في البلاد بالإضافة إلى تجميع وإدامة الأرشيف الجغرافي للسلطنة. يوجد لدى الهيئة الوطنية للمساحة حزمة متكاملة من قدرات إنتاج الخرائط بدءً من أجهزة المسح لجمع تفاصيل المعالم الطبيعية والمعالم التي صنعها الإنسان على الأرض ، إلى آلات طبع بصيغ كبيرة ومطابع بأربعة الوان لطبع الخرائط النهائية.

هناك تركيزاً متزايدا على إستخدام التقنيات الرقمية للبيانات الجغرافية المكانية على مدى مراحل عملية إنتاج الخريطة وذلك لأن تقنية إنتاج الخرائط في طريقها لإحداث تحول آلي كبير في عمليات إنتاج الخرائط اليدوية المعتادة.

تعتبر الهيئة الوطنية للمساحة الجهة الوحيدة المسؤولة عن إنتاج وتوفير البيانات الجغرافية المكانية الخاصة بالسلطنة ولديها الرغبة في الإشراف على كافة المسائل المتعلقة بإنتاج الخرائط الطبوغرافية للسلطنة وستسعى جاهدة لتقديم المساعدة بشأن توفير الخرائط والبيانات والمعلومات والخدمات والخبرات حيثما كان ممكناً. تلتزم الهيئة الوطنية تماماً بتوفير هذه الخدمات في نطاق حدود سياستها الحالية وكذلك في نطاق حدود الموارد المتوفرة لديها.